• ×

11:22 مساءً , الإثنين 12 ربيع الثاني 1441 / 9 ديسمبر 2019

التأليم في إدارة التعليم بالقريات

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
التأليم في إدارة التعليم بالقريات


ممدوح العبدلي -القريات
لاشك إن الجميع شاهد ما تداولته مواقع التواصل الإلكتروني والصحف الإلكترونية مؤخرا من انتقادات شديدة اللهجة لإدارة تعليم القريات وما فيها من مخالفة للأنظمة والأخذ بمبدأ المحسوبية والإهمال في دراسة وضع المدارس واحتياجاتها

كما تم تداول زيارة مدير التعليم والمساعد للشؤون المدرسية لإحدى الروضات وما أثير حوله من جدل واستياء من بعض أهالي القريات والذين استهجنوا هذا التصرف بشده وأقروا بأنه غير مقبول في مجتمعنا المحافظ ،

فبدلا من تلك الزيارات الثانوية والغير أساسية فالأولى أن تكون الزيارات لمدارس البنين فقط وأن تدعوا مدارس البنات للمسئولات في الأقسام النسائية فهم أقدر على فهم احتياجات ومتطلبات زميلاتهن بالميدان .

ولأننا لا نرضى أن نكون كالنعامة التي تدفن رأسها بالرمال عندما تشعر بالخطر فلابد أن يخضع الموضوع للمناقشة بهدف النصح والإصلاح ولا نريد سوى ذلك "وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ" و( إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت و ما توفيقي إلاّ بالله عليه توكلت و إليه أنيب )



فإدارة التعليم يعول عليها الكثير من الآمال والطموحات والتي تسعى إلى بناء الأجيال القادمة وفي مدارسها تضم فلذات أكبادنا، ثروة الوطن ولذا نبادر في النصح ونطالب إدارة التعليم بأن تعيد النظر في سياستها المنتهجة وتدرك عظم المسؤولية الملقاة على عاتق منسوبيها ولنا حق النقد فالنقد حق مشروع للجميع ، ومن خلال متابعاتنا في هذا الشأن وردنا عدة ملاحظات وتساؤلات من أهالي محافظة القريات ونذكرها بهدف تدارك هذه الأخطاء مستقبلا وهي كالتالي :

1- أن نشر أي معلومة عن برنامج أو نشاط رسمي يجب أن يكون ضمن إطار القنوات الرسمية , وعدم إستغلال الحسابات الخاصة للترويج لها .

2- عندما يتم نشر أي زيارة أو برنامج يجب توضيح الهدف منه والوقت والفئة المستهدفة بكل مهنية وأن يتم تقديم الشكر لجميع المجتهدين والبعد عن المحسوبيات وهضم حقوق الآخرين .

3- تفعيل قسم العلاقات العامة والإعلام بشكل إيجابي دون حصر دورهم فقط للدفاع والتبرير أمام الرأي العام ويجب أن يكون هناك مهنية ومشاركة بالزيارة والحضور والتوثيق الرسمي والنشر عبر وسائل الإعلام القنوات الإعلامية .

4- اشتكى بعض مدراء ومديرات المدارس من عدم تسلم الميزانيات الخاصة بمدارسهم حيث أن المدارس يتم تسيير وضعها ( بالقطيات) والديون !! بحجة دراسة آلية صرفها وقد شارف العام الدراسي أن ينتهي ولم تسلم حتى الآن !!

5- إهمال الصيانة في مرافق المدارس والكهرباء والإضاءة والتدفئة في أغلبية المدارس ويكاد يكون الوضع خطير في بعض المدارس ومع ذلك يتم تجاهل الخطابات الرسمية والتي تستنجد بالإدارة مرارا وتكرارا دون مجيب!!

6- عدم وجود دكتورة في الوحدة الصحية !! وتوجه الكثير من منسوبات التعليم للمستشفى العام والمستوصفات الخاصة.

7- وضع مستودعات الكتب المزري في الإدارة والذي يتكرر كل عام وتأخير وصول الكتب بسبب سوء التوزيع والعشوائية وعدم وجود سائقين لتوصيل الكتب للمدارس وعدم تشكيل لجان خاصة تقوم بتوزيع الكتب وتأمين احتياج المدارس.

8- الكثير من المدارس تفتقر إلى التجهيزات الضرورية من أدوات وأجهزه حاسب حديثه ومكاتب ودواليب ومقاعد وغيرها

9- وضع المقاصف المدرسية يرثى له فلا توجد وجبات صحية للطلاب والطالبات وتدني مستوى النظافة في المقاصف وفي مرافق المدرسة وعدم توفر المياه الصحية النظيفة وبالتالي عدم توفر بيئة صحية في المدارس.

10- بعض مدارس البنات لا يوجد فيها حارس للمدرسة !! وعدم مراقبه حراس المدارس وإلزامهم بالتواجد المستمر في المدرسة تحسبا لأي ظرف طارئ.

11 - عدم معالجه الأوضاع الطارئة في المدارس في حينها كتساقط أجزاء من سقف أو حدوث التماس كهربائي أو انهيار جزء من سور المدرسة بالرغم من رفع الخطابات المتكررة.

12- وضع بعض المباني السيئ والذي تعاني من انهيارات وتصدع في الجدران وسقوط النوافذ والمظلات في الأفنية.

13- عدم صرف مستحقات منسوبات التعليم على الانتدابات السابقة ( حضور الدورات والبرامج) وتقليص حضور البرامج والدورات ورفض منح مستحقات الندب والاكتفاء بأمر الإركاب فقط وهذا مخالفه صريحة لتعليمات الوزارة.

(تلك الملاحظات ) تشهد بالوضع المتردي للمدارس في القريات وان كانت على سبيل المثال لا الحصر و نكفل لإدارة التعليم حق الرد على هذه النقاط السابقة علما بأننا نحتفظ بأسماء المدارس التي تعاني سوء الخدمات المدرسية.
فلابد من وقفة جادة وتجنب المحسوبيات وإعطاء الحقوق لأصحابها ، وقال الله تعالى ( وقفوهم أنهم مسؤولون)
فالوقوف أمام المسؤول ليس كالوقوف أمام الله.

 2  0  4.5K
التعليقات ( 2 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    25-06-36 07:28 مساءً مروان :
    يعطيكم العافيه على هالموضوع *وياليت تكتبون عن الانتدابات التي لم يتم صرفها للمعلمين ومعلمات القريات منذ عام 1429 حتى توصل للمسؤولين*
  • #2
    23-06-36 01:30 مساءً أبو أحمد :
    إضف نقطة مهمة و هي تدني مستوى بعض المعلمات والله العظيم ما تسرحهم !!!!!!!!!!!!!!